الغلابة يتعلقون بقشاية “منحة رمضان الوهمية” وتضامن قنا تنفى

الأحد 15 مايو 2016
أخر تحديث : الأحد 15 مايو 2016 - 2:41 مساءً
الغلابة يتعلقون بقشاية “منحة رمضان الوهمية” وتضامن قنا تنفى

شهدت شوارع مدينة قنا وخاصة المحيطة بمبنى ديوان عام محافظة قنا ومديرية التضامن الاجتماعي ازدحامًا شديدًا من قِبل المواطنين للأسبوع الثاني على التوالي لتقديم طلبات صرف “إعانة مقدمة من محافظ قنا بمناسبة شهر رمضان” على حد تعبير الأهالي.

واصطف المواطنون أمام المبنيين الحكوميين، مما أحدث ارتباكًا مروريًا بأحد أهم شوارع مدينة قنا ونشبت العديد من المشادات الكلامية والمشاجرات بين المواطنين، بسبب أسبقية إنهاء وكتابة وتقديم الطلبات للتضامن الاجتماعي، قبل إغلاق مدة التقدم المحددة من وجهة نظرهم.

قالت أمال خليل، من قرية دندرة، من المتقدمين للمنحة إن الخبر تم نشره في القرى مؤكدين أن التقديم بديوان عام محافظة قنا ومديرية التضامن الاجتماعي على الرغم من تواجد الوحدات التضامنية بكل قرية مما تسبب في توافد المئات من المواطنين يوميًا على المدينة وخاصة من النساء بهدف سرعة التقديم للحصول علي المنحة المنشودة، فضلا عن استخراج شهادات الميلاد المميكنة الخاصة بأبنائهم لتقديمها، بالإضافة إلى تجديد بطاقات الرقم القومي الخاصة بهم، وبعض الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على المنحة الأمر الذي أدى لوجود مشادات تتطور لمشاجرات في بعض الأحيان بسبب الصراع على أولوية الدخول.

وتقول بخيتة إبراهيم أحمد 53 سنة، من قرية الحجيرات التابعة لمركز قنا، “زوجي على الله ولا يوجد مصدر للدخل لنا ولدينا 4 من الأبناء وتقدمت في شهر مارس الماضي ولم أحصل على المساعدة وجيت اليوم على أمل الحصول على منحة المحافظ للمساعدة في شهر رمضان”.

من جانبه نفى حسين السيد، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بقنا، الإشاعة، مؤكدا أنه لا يوجد منحة سوى منحة “برنامج تكافل وكرامة” والتي يتم منحها بناءً على شروط محددة يتم تطبيقها على المواطنين، ويتم التقديم لها من خلال الوحدة الاجتماعية بالقرى.

لافتا إلى أن منحة تكافل وكرامة بلغ عدد المتقدمين لها حتى الآن 135 ألف أسرة، صرف منهم 53 ألف و500 أسرة حتى اليوم، وجار استخراج باقي الفيزا كارت لهم

وأوضح أن المديرية قامت بإخطار الأمن لوقف الإشاعة وتوصيل المعلومة خاصة أن النساء تأتي من القرى وتتكلف المواصلات وتكلفة الطلبات الوهمية التي تبلغ 10 جنيهات لكل طلب، كما قامت بكتابة إعلان ووضعه خارج المديرية للتأكيد على عدم وجود منحة مقدمة من محافظ قنا للمواطنين.

رابط مختصر