جامعة جنوب الوادى ضمن أفضل 1000 جامعة في العالم

الثلاثاء 8 نوفمبر 2016
أخر تحديث : الثلاثاء 8 نوفمبر 2016 - 11:04 صباحًا
جامعة جنوب الوادى ضمن أفضل 1000 جامعة في العالم

ضم تصنيف عام “2016-2017” لأفضل جامعات العالم ثماني جامعات مصرية، وهو أكبر عدد من دولة عربية واحدة، في حين انتزعت جامعة اوكسفورد البريطانية صدارة التصنيف من الجامعات الأمريكية.

وفي التصنيف الذي نشر بموقع ذا هاير اديوكيشن اليوم الأحد، احتلت الجامعة الأمريكية في القاهرة المركز الأول بين الجامعات المصرية تلتها جامعة سوهاج ثم جامعة قناة السويس.

واحتلت الجامعات الثلاث مكانا في شريحة المراكز من 600 الى 800.

وجاءت جامعة عين شمس في المركز الرابع تليها جامعة الاسكندرية ثم جامعة القاهرة ثم جامعة المنصورة المركز السابع تليها جامعة جنوب الوادي، واحتلت تلك الجامعات مراكز في الشريحة من 800 إلى 1000.

وحققت جامعة الملك عبد العزيز السعودية أفضل مركز عربي حيث جاءت ضمن أفضل 220 جامعة في العالم.

وللمرة الأولى منذ بدء صدور التصنيف قبل 12 عاما، لم يكن المركز الأول للجامعات الأمريكية حيث احتلته جامعة اوكسفورد البريطانية.

وقال تقرير بموقع ذا هاير اديوكيشن إن نجاح جامعة أوكسفورد يرجع إلى تحسن الآداء في المؤشرات الرئيسية الأربعة التي اعتمد عليها التصنيف وهي التدريس والبحوث والاقتباس (الاستشهاد بأعمال الجامعة) والمنظور الدولي.

وأزاحت جامعة أوكسفورد معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا إلى المركز الثاني بعدما تصدر التصنيف لخمس سنوات.

وبرزت الجامعات الآسيوية حيث انضمت جامعتان آسيويتان جديدتان إلى أفضل مئة جامعة وهما الجامعة الصينيةفي هونج كونج والمعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا “KAIST”.

وانضمت أربع جامعات أخرى إلى أفضل 200 جامعة . وتحسن أيضا مركزا أكبر جامعتين في الصين وهما جامعة بكين التي تقدمت من المركز 42 العام الماضي إلى المركز 29 في حين تقدمت جامعة تسينجوا إلى المركز 35 من 47.

وحققت جامعة سنغافورة الوطنية المركز الرابع والعشرين وهو أفضل ترتيب لها على الاطلاق. وتقدم ترتيب جامعة معهد العلوم الهندي مقتربا من المركز 200 حيث احتلت مكانا في شريحة 201-205 ، وهو أعلى ترتيب لها حتى الآن.

وضمت التصنيف ست جامعات اسرائيلية تصدرتها الجامعة العبرية في القدس في المركز 186.

رابط مختصر