محافظ قنا يشارك في ندوة دعم المشاركة السياسية للمرأة القنائية

الإثنين 14 نوفمبر 2016
أخر تحديث : الإثنين 14 نوفمبر 2016 - 6:04 مساءً
محافظ قنا يشارك في ندوة دعم المشاركة السياسية للمرأة القنائية

شارك عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، في الندوة التي نظمها المجلس القومي للمرأة بقنا لدعم المشاركة السياسية للمرأة تحت شعار “اثبتى قوتك.. من حقك ربع مجلسك”، والتي تهدف إلى دعم المرأة في المشاركة في الانتخابات المحلية القادمة وتوعيتها بالمشاركة الفعالة بها.

جاء ذلك بحضور الدكتورة هدى السعدي مقرر المجلس القومى للمرأة بقنا والدكتور سيد طه نائب رئيس جامعة جنوب الوادي لشئون البيئة والدكتور صالح عبد الرحمن أستاذ الإدارة العامة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة وعدد من أعضاء المجلس القومى للمرأة وعدد من السيدات والفتيات بالمحافظة.

أشار الهجان إلى أن المرأة تمثل نصف المجتمع وأن دورها في البرلمان وفي المجالس الشعبية المحلية القادمة لن يكون دفاعًا عن حقوق المرأة فقط بل سيمتد للدفاع عن حقوق المواطن المصرى وتبنى مشكلاته والعمل على حلها، لافتًا أن المادة 180 من الدستور المصرى كفلت للمرأة حقها في نسبة 25% من مقاعد المجالس الشعبية المحلية.

وأكد المحافظ تضافر كافة الجهود لدعم مشاركة المرأة في انتخابات المجالس الشعبية المحلية القادمة، حيث تم التنسيق مع وزارات التضامن الاجتماعي والشباب والرياضة والتنمية المحلية لعقد دورات تدريبية في عدد من الجمعيات الأهلية لتأهيل القيادات الشبابية من الجنسين لخوض تجربة المشاركة الفعالة في المجالس الشعبية المحلية، حيث تم تدريب 1654 متدربًا منهم 679 سيدة وفتاة من خلال برنامج دعم الجمعيات والمؤسسات الأهلية لتمكين الشباب من المشاركة الفعالة في المحليات والعمل العام، مشيدًا بالمشاركة الفعالة للمرأة القنائية في الاستفتاء على الدستور ثم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الأخيرة آملا في استمرار مشاركتها الفعالة خلال انتخابات المجالس الشعبية المحلية المقبلة.

وذكرت الدكتورة هدى السعدى، أن الندوة تأتى في ضوء خطة المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي لدعم المرشحات بالمجالس المحلية استعدادا لانتخابات المحليات وسعيا للوصول لقاعدة كبيرة من السيدات للمشاركة في انتخابات المحليات، مضيفةً أن المجلس القومى للمرأة بقنا نظم العديد من الحملات التوعوية بعدد من مدن وقرى المحافظة حول تعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية وتأهيلها إكسابها المهارات اللازمة للترشح وإصلاح المنظومة المجتمعية ومشاركتها السياسية.

من جانبه ألقى الدكتور صالح عبد الرحمن، محاضرة لتعريف المرأة بقوانين المحليات ودورها وطريقة الانتخابات وكيفية المشاركة الإيجابية بهدف رفع الوعى لديها بأهمية المجالس المحلية والمشاركة بها وخلق قاعدة كبيرة من السيدات اللائى لديهن رغبة في المشاركة في العمل السياسي.

رابط مختصر