مدير مرور قنا: صدامي مع النواب من أجل صالح المواطن القنائي ..وأطالب بفرصة كي أتمكن من حل أزمات سنوات مضت

الثلاثاء 1 نوفمبر 2016
أخر تحديث : الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 6:46 مساءً
مدير مرور قنا: صدامي مع النواب من أجل صالح المواطن القنائي ..وأطالب بفرصة كي أتمكن من حل أزمات سنوات مضت

صدامي مع النواب من أجل صالح المواطن القنائي
أطالب بفرصة كي أتمكن من حل أزمات سنوات مضت
لي عيون بكل مكان من أجل الارتقاء بالخدمات المرورية
أتعامل مع إمبراطورية التوك توك بالقانون
الهجان يسعى لحل أزمة الكبوت بشكل تدريجي
لأول مرة أتوبيسات نقل جماعي بالمحافظة
فتح العميد حسن لطفي في أول حوار صحفي عقب توليه منصب مدير إدارة المرور بقنا، جميع الملفات الشائكة والقضايا المرورية التي يعاني منها المواطن القنائي، والجديد في الخدمات المرورية خلال الفترة المقبلة، ولد العميد حسن لطفي هاشم عام 1968 وتخرج عام 1989، وعمل عام 1993 بمرور الإسكندرية وتدرج إلى أن وصل إلى رئيس منطقة، وفي عام 2008 عمل بالمرور في محافظة قنا ورحل عنها في عام 2010، وعمل في الإدارة العامة للمرور وعمل قائد طريق إسكندرية مطروح بالساحل الشمالي لمدة أربع سنوات وبعدها عُيِّن كمدير إدارة مرور قنا خلال هذا العام.

* أهم الصعوبات التي واجهتها في التعامل مع القنائيين ؟
من نعم الله علي أنني قدمت إلى قنا مرة أخرى، ولدي شعور بأنني شديد التواصل مع جميع المواطنين، لم أشعر بالغربة في التعامل مع أي شخص، ولكن المشكلات كما هي لم تتغير وللأسف لم تحل، منها على سبيل المثال لا الحصر “السرفيس المخالف وتعريفة التاكسي التي لم تطبق”، كما أن نفس المشكلات كما هي؛ لأنها لم تجد من يحل، ولابد من المسئول أن يعرف مطالب المواطنين قبيل الشكوى، من خلال المتابعة الدائمة على أرض الواقع.

*كيف ستواجه أزمة نقص المواصلات في قنا ؟ وإمبراطورية السرفيس ؟
سنواجه هذا من خلال إدخال أتوبيسات نقل جماعي لأول مرة في المحافظة، من خلال حصولنا على موافقة اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، على توفير 30 من الأتوبيسات بتعريفة موحدة سوف تحددها المحافظة وسيكون العائد لصالح المحافظة سيتم اعتمادها من مجلس الوزراء وسيتم زيادة عدد سيارات السرفيس، وهذا سوف يحد من الأزمة الخاصة بالسرفيس.

*أصعب شيء يواجهك في تخطيط طرق المحافظة ؟
أصعب شيء في المحافظة هو وجود الجامعة في المدينة، وقنا محافظة طولية، فالمواطنون القادمون من المراكز يستقلون سيارات حتى المدينة وهنا تبدأ المشكلة في الذهاب إلى الجامعة بأعداد كبيرة والسرفيس الداخلي يكفي فقط المواطنين داخل المدينة وغير قادر على استيعاب هذه الأعداد، ونحن الذين نعاني لتوفير سيارات تكفي الطلاب والطالبات وبالرغم من أن هذه الأزمة لست المسئول عنها ولكن لتخفيف العبء نقوم به من أجل مصلحة الطالب والطالبة، ولذا فإن النقل الجماعي سوف يقوم بإلغاء تجزئة المسافة وسوف يستوعب الباص نحو 16 راكبا وبهذا سوف نقضي على تلك الإمبراطورية الخاصة بالسرفيس التي تتحكم في المواطن.

*ماذا عن ظاهرة التحرش بالطالبات والفتيات في الجامعة ؟
سوف يكون هناك أتوبيسات تابعة لإحدى الجمعيات الأهلية الخيرية تحمل شعار “ضد التحرش” للفتيات فقط في قنا وسوف توزع عصائر عليهم مقابل الإعلان فقط الذي سينشر على الأتوبيس وبهذا سوف تحل تلك المشكلة والحد من انتشارها.

*ماذا عن مراكز المحافظة التي تنقطع عنها المواصلات بعد العصر ؟
هذه مشكلة تواجهنا، ولكن كل مركز وله ظروف خاصة بالطريق بها، فهناك طرق لا يوجد بها إضاءة وغير ممهدة، ولا ننكر أن هناك العديد من المشكلات ونسعى لحلها من خلال التنسيق مع المحافظة لتنظيم المراكز وتطوير المواقف.

*ماذا عن أزمة النعوش الطائرة “الكبوت” ؟
سوف يتم حل تلك الأزمة ولكن بشكل تدريجي من خلال التنسيق مع بعض الجهات لتمويل هذا المشروع الكبير؛ لأننا سوف نقوم بإلغاء الكبوت وتوفير سيارة بديلة للسائق، هذا الأمر مكلف ويحتاج لتمويل، وفشل إلغاء مشروع الكبوت في السابق؛ لأنه تم اتخاذ قرار جماعي بإلغاء الكبوت من المحافظة ككل وهذا شيء يفوق العقل، لذلك اتفقنا مع المحافظ على أن يتم الإلغاء ولكن على مراحل ويوجد لدى المسئولين بالمحافظة نية جادة للتغيير.

*ماذا عن أزمة خط مستشفى الجامعة ؟
أتوبيسات النقل الجماعي سوف تحل تلك الأزمة، ولكن حال وجود أي شكوى من عدم وجود سيارات لنقل المواطنين للمستشفى نحن متواجدون على الأرض لمساعدة أي مواطن لتخفيف العبء.

*ماذا عن تعريفة التاكسي ؟
أعتقد أنه لم يحدث من قبل الذبح الذي تم لسائقي التاكسي في أي محافظة مثل قنا خلال هذه الفترة، وكانت لدي خطة تحديدًا لهذا الأمر ولكن تراجعنا مؤقتًا عن تنفيذها وسوف نكملها خلال الفترة المقبلة، ولكن لن أترك هذا الأمر قبل أن تنفذ التعريفة الموحدة على الجميع.

*التراخيص والواسطة والمحسوبية أمور كثيرة يواجها المواطن في المرور، ما طرق الحل ؟
سنواجه هذا الأمر من خلال جهاز إلكتروني من خلال ورقة بها رقم كما يحدث في البنوك لتحديد الدور لكن سيتم تركيبه خلال الفترة المقبلة لتنظيم حركة المواطنين داخل إدارة المرور وسوف يكون بالنظام من خلال دور سيحدده النظام الإلكتروني، وسيتم القضاء على تلك الأزمة بشكل نهائي وقنا بها وحدتي تراخيص فقط في المدينة ونجع حمادي، وإتمام وحدة مرور قفط التي تعدت تكلفتها 10 ملايين تقريبًا من بناء وتجهيز، وسوف تحل أزمة كبيرة خلال الفترة المقبلة وستقضي على ظاهرة التكدس والازدحام، ومحافظ قنا قام بتجهيز وحدة أخرى بمدينة نجع حمادي، فضلًا عن تجديد إدارة المرور بالمدينة.

*ماذا عن أزمات المواقف في مراكز المحافظة ؟
سنقوم بعمل منظومة كاملة لكل مواقف المحافظة، للتخفيف على المواطن وعلى السائق، وتحسبًا لوقوع أي مصادمات بسبب تحديد مكان الموقف، وأطالب بمنحى فرصة كي أتمكن من إيجاد حلول كثيرة لأزمات سنوات مضت فهذا هو الشهر الثاني لي بالمحافظة.

*ماذا عن التوك توك؟
له تراخيص والذي يقع تحت أيدينا بدون ترخيص يتم محاسبته وتطبيق القانون عليه، وليس له خط سير محدد ما عدا الطرق السريعة وحال مخالفته ذلك يدفع غرامة ألف جنيه.

*ماذا عن سيارات النقل الثقيل وتكدسها بطريق قنا الأقصر الزراعي ؟
هناك حملة الميزان التي تكون بهذا الطريق والتي تقوم بتغريم السائقين حال وحود زيادة في الأوزان.

*ماذا عن أزمة ازدواج طريق قفط القصير عند مدخل قرية الكلاحين الذي شهد واقعة مقتل سائق وإصابة أكثر من 12 شخصا بينهم أطفال مدارس خلال الأيام الماضية ؟
قمت بزيارة هذا الطريق وقمت برفع مذكرة للمحافظة وهيئة الطرق بجميع السلبيات، والمشكلة في هذا الطريق أنه مفرد والوصلة الأولى في أول 5 كيلومترات يصعب معها تحمل سيارتين يسيران بجوار بعضهما البعض، فضلًا عن أن الطريق غير ممهد والأسفلت به سيئ، وهذا الحادث لم يكن السبب فيه المرور، ولكن سببه الطرق، وطالبت بضرورة ازدواج هذا الطريق في أول 5 كيلومترات أو توسعته وذكرت أن على الناحية الشمال في هذا الطريق ترعة ومن الممكن أن يتم ردم جزء منها لتوسيع تلك الحارة الخاصة بالطريق، ومؤقتًا قمت بتعيين ضابط هناك لتنظيم حركة المرور عند مجمع المدارس ودخول الطلاب والتلاميذ للمدارس.

*كيف تتعامل مع النواب ؟
النائب المفروض أنه مفوض من الشعب، والشعب اختاره لاعتقاده أنه سيحل مشكلاته، ومن حق المواطن علينا أن نحاول تسهيل الإجراءات بما لا يخالف القانون، بحيث يشعر أن النائب يقف معه ويساعده ولكن لن آتي مع النائب على مصلحة الغلبان، يعني عندما يأتي النائب لطلب رخصة تم سحبها من سائق تاكسي رفض تركيب العداد “عفوًا هذا تعد على مصلحة الغلبان.. وسوف يصبح الأمر نسحب من هنا ويأتي تاني يوم يردها وبهذا لن نستطيع تنفيذ أي قانون”، فعفوا سيادة النائب مع حضرتك في تسهيل الإجراءات وتطبيق روح القانون بما لا يخالف مصلحة المواطن البسيط.

*ماذا عن إشارات المرور المعطلة بشوارع المدينة ؟
هناك شكوى دائمة من تعطيل إشارة ميدان الدولفين وشارع المطافي، الشركة التي قامت بتركيب تلك الإشارات حتى اللحظة لم يتم تسلمها بشكل رسمي وقمنا بعمل مذكرة رسمية للمحافظة، وتم إرسال 3 إنذارات لهم وسوف تكون لهم زيارة هذا الأسبوع لإصلاح الإشارات بالكامل وتم تزويدها بكاميرات مراقبة على مستوى المدينة بالكامل حتى الأكمنة.

*ماذا عن التوزيع العادل للحوافز بالإدارة ؟
قمت بتوزيعها بالعدل بحسب عمله، بمعنى تنفيذ مبدأ الثواب والعقاب، ورفضت أن يتم توزيع للبعض والآخر لا، فالجميع متساوٍ، كلٌ حسب عمله.

*ماذا عن نقص رجال المرور في بعض المناطق؟
لدينا عجز في عدد الأفراد والضباط، العدد الذي جاء المحافظة قليل بالنسبة للعدد الذي خرج من المحافظة، وهذا ليس عيبًا، وأسعى حاليًا لزيادة عدد الموتوسيكلات لتغطية تلك المناطق المحرومة، وتم تشغيل عدد 5 موتوتسكيلات صباحًا وأخرى للفترة المسائية، مخصص منهم اثنين لمنطقة الشئون والجامعة، وموتوسيكل بكل ميدان، قابلة للزيادة خلال الفترة المقبلة إلى 8 بعد الانتهاء من إصلاح أعطال 3 آخرين، ولكن يجب أن لا ننسي أن هناك إشارات معطلة وإغلاق فرع من كوبري السيد فالضغط كله على ميدان الدولفن وهذا الميدان به 4 أفراد وضابط وموتوسيكل والإشارة تعمل.

*سرعة الدراجات البخارية في بعض الشوارع ؟ وتعطيل حركة المرور بسبب زفة العرائس أمام بعض محال الكوافير والإستوديوهات ؟
هناك بعض التجاوزات في المناطق التي لا يوجد بها تكدس والبعيد عن النظر، ولكن لي عيون في كل مكان وسوف نقضي على هذا الأمر، أما بالنسبة للزفة والأفراح فهناك مشكلة يومي الخميس والجمعة في بعض الشوارع نتيجة تكس السيارات أمام الإستديوهات والكوافير عند منطقة حوض 10 وعند مجلس المدينة والأحوال المدنية فقمت بتعيين ضابط وموتوسيكل يقوم بمسح شامل لتلك المناطق لضبط أي مخالفات وصعوبة منطقة الأحوال أنه لا توجد نقاط مرورية ثابتة، ولذا أقوم بحملاتها بنفسي وبتعاون المباحث.

*ماذا عن المطبات الصناعية بالمناطق الخطرة في شوارع المدينة ؟
أدرس إنشاء مطبات صناعية بمناطق المساكن أمام بوابة الجامعة وأمام منطقة النساجون الشرقيون وأمام مستشفى الجامعة، وسيكون هناك حلول سريعة.

رابط مختصر