مزارعو قنا يهددون: 2016 الموسم الأخير لزراعة قصب السكر بسبب بنك التنمية

الإثنين 11 أبريل 2016
أخر تحديث : الإثنين 11 أبريل 2016 - 5:07 مساءً
مزارعو قنا يهددون: 2016 الموسم الأخير لزراعة قصب السكر بسبب بنك التنمية

اشتكى عدد من المزارعين في محافظة قنا، من تعرضهم للإيذاء من بنك التنمية والائتمان الزراعي؛ عقب اتهامهم-على غير الحقيقة- بالحصول على ماشية وتبديدها؛ وذلك لمطالبتهم بسداد القروض التي حصلوا عليها، رغم وعود الدولة- وفقا للقانون- بإسقاط المديونية بحد أقصى 200 ألف جنيه.

وأوضحوا أن هذه الوعود لم يستفد منها أي من المزارعين؛ لاعتمادها على معايير وشروط معينة لا تتوافر بالفلاح والمزارع البسيط.

بسام عبد الراضي عمدة قرية الرئيسية، قال إن هناك عدة محاضر تم تحريرها من البنك للمزارعين؛ لمطالبتهم بسداد المديونية.. وذلك على الرغم من عدم توفير البنك للسماد أو حل أزمتهم، مشيرًا إلى أن الفلاحين عقب تلك القرارات والمحاضر ضدهم، هددوا بعدم زراعة قصب السكر مرة أخرى وأن هذا العام هو الأخير لزراعة القصب.

وأوضح أن أزمة المزارعين تفاقمت في الأونة الأخيرة دون اهتمام من الدولة بالفلاحين، مع العلم أن محافظة قنا فقط تنتج حوالي ما يزيد عن 65% من زراعة قصب السكر؛ لاحتواءها على 3 مصانع للسكر وآخر للورق، ومصنع للفيبربورد للأخشاب، وجميعها تعتمد على القصب ومستخلصاته.. علاوة على الصناعات التكاملية الأخرى التي تعتمد عليها شركات السكر أيضا مثل العطور وغيرها جميعا من منتجات القصب.

وأضاف أن هناك أيضا صناعة العسل الأسود الذي يُصدَّر للمحافظات الأخرى، لافتا إلى احتواء قنا على نحو 500 مصنع للعسل الأسود مهددة بالتوقف أيضًا؛ في حال استمرار الأزمة، وعدم تعامل المسئولين معها في ظل ارتفاع أسعار السماد وعدم توافرها تارة وزيادة المديونية تارة أخرى، فضلا عن عدم قيام شركات السكر بتنفيذ ما جاء بالعقد المبرم بينها وبين المزارعين في تحملها وتكفلها بنقل القصب لمصانعها، حتى أصبح المزارع متحملًا للنقل بسعر 35 جنيهًا للجرار الواحد.

وأشار عبد الراضي إلى أن هناك 5 بنوك في شمال قنا وهم “دشنا- نجع حمادي- الوقف- فرشوط- أبو تشت” بهم العديد من المشاكل؛ بسبب 3 أشخاص بعينهم.. ولا توجد رقابة كافية من الدولة عليهم.

وأضاف أن الجهاز المركزي للمحاسبات رفض استلام الميزانية؛ لعدم مطابقتها.. وتم تشكيل لجنة للتحقيق.

واختتم بأن أزمة المزارعين تظل بالنيابة والمحاكم، فمنهم من أصبح عليه قضايا، ومنهم من يخضع للتحقيق بتهمة تبديد ماشية تم الحصول عليها من البنك على الرغم من عدم حصولهم عليها من الأساس، وحقيقة الأمر أنه عند اقتراض المزارع من البنك؛ يقوم بالتوقيع على عدة أوراق، من بينها.. حصوله على ماشية من أجل الحصول على دعم البنك.

رابط مختصر